طریقه خواندن صحیح زیارت عاشورا
آیه الله سید علی موحّد ابطحی در پاورقی کتاب ” شفاء الصّدور فی شرح زیاره العاشور” نوشته آیه الله حاج میرزا ابوالفضل طهرانی (متوفی۱۳۱۶) روایت شریف زیر را در شیوه خواندن زیارت عاشورا نقل می نماید:
عَنْ عَلِی بْنِ مُحَمَّدٍ الْهادی علیهِ السَّلامُ اَنَّهُ قالَ:
مَنْ قَرَءَ لَعْنَ زِیارَهِ الْعاشُوراء الْمَشْهُورَهِ مَرَّهً واحِدَهً ثُمَّ قالَ:
“اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً” کانَ کَمَنْ قَرَئَهُ مِأهَ مَرَّهً ؛
وَ مَنْ قَرَءَ سَلامَها مَرَّهً واحِدَهً ثُمَّ قالَ:”السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ،وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً” کانَ کَمَنْ قَرَئَهُ مِأهً تامَّهً مِنْ اَوَّلِهِما اِلَی آخِرِهِما.(به نقل از کتاب الصّدف المشحون ص۱۹۹ ، تألیف مولی شریف شیروانی)
جناب آیه الله موحّد ابطحی در توجیه روایت چنین می فرمایند:
وَ قَدْ ذُکِرَ لِهذِهِ الرِّوایهِ اِحْتِمالانِ:
۱- اَنْ یکُونَ ” تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً ” بَیاناً لِعَدَد.
۲- اَنْ یکُونَ تَتِمَّهً لِلَّعْنِ وَ السَّلامِ، وَ عَلَیهِ یقْرَءُ هکَذا: “اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً” وَ فِی السَّلامِ یقُولُ:” السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً” وَ یکُونُ نَظیرَ التَّهلیلاتِ الْوارِدَهِ فی اَیامِ ذِی الْحَجَّهِ:”لا اِلهَ اِلاّ اللّه عَدَدَ اللّیالی وَ الدُّهُور” ، وَاللّهُ الْعالِمُ. (شفاء الصدور،ج۱،پاورقی ص۱۱۰-۱۱۱)
بنابر این زیارت عاشورا را می توان به سه شیوه قرائت کرد:
۱- بعد از قرائت زیارت ، وقتی به عبارات لعن و سلام رسیدیم ، هر یک از آن عبارات را به طور کامل ۱۰۰ بار تکرار می کنیم. این شیوه ، همان شیوه مشهور و کامل می باشد.
۲- بعد از قرائت زیارت ، وقتی به عبارات لعن و سلام رسیدیم ، بعد از خواندن عبارت:
“اللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ آخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلَی ذلِکَ، اللّهُمَّ الْعَنِ الْعِصابَهَ الَّتی جاهَدَتِ الْحُسَینَ وَ شایعَتْ وَ بایعَتْ وَ تابَعَتْ عَلَی قَتْلِهِ ، اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً ” ، ۹۹ بار دیگر می گوییم: ” اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً ”
و بعد از خواندن عبارت: “السَّلامُ عَلَیکَ یا اَباعَبْدِاللّهِ وَ عَلَی الْاَرْواحِ الَّتِی حَلَّتْ بِفِنائِکَ، عَلَیکَ مِنّی سَلامُ اللّهِ اَبَداً مابَقیتُ وَ بَقِی اللَّیلُ وَالنَّهارُ، وَلاجَعَلَهُ اللّهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّی لِزِیارَتِکُمْ، السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ ” ، ۹۹ بار دیگر می گوییم:” السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ “.
۳- بعد از قرائت زیارت، وقتی به عبارات لعن و سلام رسیدیم، چنین می گوییم:
“اللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ آخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلَی ذلِکَ، اللّهُمَّ الْعَنِ الْعِصابَهَ الَّتی جاهَدَتِ الْحُسَینَ وَ شایعَتْ وَ بایعَتْ وَ تابَعَتْ عَلَی قَتْلِهِ ، اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً ؛ اللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَمیعاً تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً”
“السَّلامُ عَلَیکَ یا اَباعَبْدِاللّهِ وَ عَلَی الْاَرْواحِ الَّتِی حَلَّتْ بِفِنائِکَ، عَلَیکَ مِنّی سَلامُ اللّهِ اَبَداً مابَقیتُ وَ بَقِی اللَّیلُ وَالنَّهارُ، وَلاجَعَلَهُ اللّهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّی لِزِیارَتِکُمْ ، السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ ؛ السَّلامُ عَلَی الْحُسَینِ ، وَ عَلَی عَلِی بْنِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَوْلادِ الْحُسَینِ ، وَ عَلَی اَصْحابِ الْحُسَینِ تِسْعاً وَ تِسْعینَ مَرَّهً “
- ۹۴/۰۸/۱۴